إذا صح القلب صح الجسد كله تعرف معنا كيف تحافظ علي سلامة وصحة قلبك

.
القلب هو عضو هام جداً وهي عضلة إن صحت صح الجسد كله وإن فسدت فسد الجسد كله وهو عبارة عن عضلة مجوفة تدفع الدم بشكل دائري بشكل يشبه عمل المضخة، مشكلا العضو الرئيسي في الجهاز القلبي الوعائي أو ما يعرف بالجهاز الدوراني.

تكون لعضلة القلبية وهي النسيج الفعال وظيفيا داخل القلب حيث يأمن تقلصها انتقال الدم وضخه من القلب إلى باقي الأعضاء مما يجعل القلب محطة الضخ الرئيسية للدم من القلب إلى الأعضاء لتزويدها بالأكسجين المحمل في الدم القادم من الرئتين, من ثم يقوم القلب بضخ الدم القادم من الأعضاء والمحمل بثاني أكسيد الكربون إلى الرئتين لتنقيته وتحميله من جديد بالأكسجين. ولا ينحصر نقل الدم الأكسجين فقط، وإنما يحمل أيضا موادا غذائية، وموادا واقية للجسم، ويعمل القلب على توصيلها جميعا إلى كل خلية حية من خلايا الجسم لكي تقوم بوظيفتها، كما ينقل السوائل العادمة البول لتنقيتها في الكلى تمهيدا لإخراجها من الجسم عن طريق المثانة.

أحد أهم أسباب اعتلال القلب :
الدهون "الكولسترول والدهون الثلاثية" لها دور كبير في حدوث أمراض القلب وخاصة إذا زادت عن الحدود الطبيعية، حيث إن تجمع وترسب الدهون على جدران الأوعية الدموية ( الشرايين) تؤدي إلى ضيق مجرى الدم وهناك العديد من العوامل التي تساعد هذا التصلب ومنها .

والسؤال هنا كيف نحافظ علي هذا العضو الثمين الذي حبانا به المولي تبارك وتعالي تعالو معنا في هذا الموضوع نتناول الامر من عدة جوانب لنضع القاريء علي أهم الامور والعوامل التي تساعد علي الحفاظ علي صحة القلب .


إذا صح القلب صح الجسد كله تعرف معنا كيف تحافظ علي سلامة وصحة قلبك
افضل الطرق للمحافظة على سلامة القلب

















القلب عضو هام جداً وثمين بالجسم تعرف معنا كيف تحافظ عليه وعلي سلامته وفي هذه التدوينة سوف ننتقي افضل الوسائل التي تساعد علي المحافظة على سلامة القلب وليس هذا فحسب بل سنلقي الضوء علي أهم طرق الوقاية من الكثير من الامراض .

1 . المداومة علي الرياضة والحركة بشكل دائم والحفاظ علي نشاط الجسم فهذا من شأنه أن يزيل الدهون المتراكمة علي القلب ويساعد علي تدفق الدم لجميع أجزاء الجسم بشكل يساعد علي سلامة قلبك وأعضائك ، وتساعد الرياضة والحركة في زيادة الدورة الدموية وتقليل الكولسترول الضار (ldl) ورفع مستوى الكولسترول الجيد (hdl) والذي يساهم فى حماية القلب .
2 . الإقلاع عن وترك التدخين : أثبتت الدراسات أن نسبة كبيرة ممن يعانون من مشاكل بالقلب هم من المدخنين .
3 . الوزن : يجب الحفاظ علي وزن جسمك وجعله معتدلاً يلائم طبيعة جسمك وهذا يؤدي الي التخلص من أمراض إنسداد صمامات القلب والشراين والاوعية المؤدية الي القلب .
4 . تخفيض كمية الملح في الطعام : زيادة ملح الطعام يؤدي الي الضغط المرتفع وقد يؤدي إلى مشاكل في القلب ففي هذه الحالة يجب الإنتباه إلى كمية الملح التي نتناولها لكي تساعد على خفض ضغط الدم ، تناول الكثير من الملح قد يؤدي إلى مشاكل في القلب ، الكلي ، ترقق العظام ، انتفاخ الجسم وسرطان المعدة .
5 . تناول وجبات صحية : إن تناول الوجبات الغذائية الصحية يوفر لنا الطاقة والعناصر الغذائية التي تحتاجها أجسامنا لنكون بصحة جيدة، ومن دون أن نتسبب في السمنة أو الإصابة بالأمراض الناجمة عن عدم ضبط نوعية وكمية الغذاء اليومي. وتشمل المواد الغذائية البروتينات والكربوهيدرات والدهون والفيتامينات والمعادن والمياه.
6 . تناول الأسماك من ضمن أسباب الحفاظ علي سلامة القلب : للمحافظة على سلامة القلب والشرايين ينصح بتناول السمك من مرة إلى مرتين فى الأسبوع حيث إن السمك يحتوى على حمض دهن أساسي مفيد هو (w.3) الاوميجا - 3والذي يساهم فى الحد من ارتفاع الكولسترول والدهون وقد تحصل على هذا الحمض الجيد من تناول الجوز والصويا.
7 . عدم الاجهاد المستمر والتعرض للضغوط العصبية وإعطاء الجسد الراحة المناسبة .

8 : الابتعاد عن الدهون المشبعة : وهي أحد أهم أسباب عدم سلامة وصحة القلب اثبتت الدراسات العلمية ان الدهون المشبعة موجودة في المنتجات الحيوانية مثل السمن وفي الزيوت النباتية ومن أهمها(زيت النخيل)(زيت جوز الهند) تقوم الدهون المشبعة برفع نسبة الكولسترول في الدم مما يؤدى إلى زيادة خطر حدوث مرض تصلب الشرايين وأمراض القلب كما أن تناول كميات زائدة من الدهون قد يؤدى إلى السمنة التي تعمل معها العديد من المشاكل المحتوية على زيادة حدوثة التهاب المفاصل.
9 . الابتعاد عن الخمور والكحوليات : فهي أحد الاسباب الرئيسية لعدم صحة وسلامة القلب إنَّ الابتعاد عن المشروبات الكحوليَّة كافَّة ينطوي على الكثير من المنافع الصحِّية، بما فيها تعزيزُ صحَّة القلب والأوعية الدمويَّة.
10 . الحرص علي متابعة الملصقات وتاريخ الانتهاء على العبوات الغذائية : عندَ التسوُّق، يجب قراءةُ الملصقات على عبوات المواد الغذائيَّة لمعرفة ما تحتوي عليه؛ وهذا ما يساعد على اتِّخاذ خيارات صحِّية.



صور تفصيلية للقلب واقسامه

اقسام القلب 





0 التعليقات:

إرسال تعليق